University of Sydney researcher Nasser Dhim

ناصر ليس مجرد مخترع ! ولا هو مبرمج و مهندس و عبقري أشهر من نار على رأس علم في سيدني بل أستراليا بأسرها الآن. قبل كل هذه النجاحات.. ناصر أتباهى و أفخر و أتشرف أنني عرفت الإنسان الهائل الطيبة و الخير و النبل فيه قبل كل هؤلاء المتطلعين إليه بانبهار. ناصـر هو مستضيـف مدونتي ..ناصر العاقل مستضيف شهار المتهالكة ! لا تنزعج يا ناصر، أعرف كم تحب عمل الخير من وراء النجوم..و لم يرتبط اسمك في قلبي مرة إلا بالجندي الذي يشبهه أصدقاءه في إحدى أفلام الحروب التي شاهدتها بالقمر.. يضيء ولا يحرِق إلا من يحاول إطفاء نوره ! لكن الشكر و الفخر لمن يستحق الشكر و الفخر واجب. بل إكليل ورد إن لم أعلقه على صدر ناصر فلمن أفعل؟ و هل وازى كائن من كان عطاءك معي منذ التقينا في أجمل صدفة جمعتنا في ملاذ كان روضة الأيادي في الانترنت بفضل رعايتك ؟

الباحث أو كما يحلو لي تسميته بالبروفيسور.. ناصر الدهيم يكرَّم في المؤتمر العالمي للمعلوماتية الصحية 2012 وسط إهمال و تكتم مخزٍ من الإعلام السعودي. أهنئ ناصر.. و أقدر روابط الخبر الذي تناول إنجازه و مشاريعه و لقاءاته التي وفرها على أمل أن أشاهد كل يوم له لقاء جديد ! توفيق الله لناصر عظيم يخطف الأبصار.. و إنني أرى على بعد أنملة لا يعجز الله عنها..أن ناصر يحمل جائزة نوبل في القريب.. إن شاء الله يا ناصر.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

مؤسس مشروع الصحة الذكية يعتلي الأخبار العالمية

إعتلى اسم  ناصر بن دهيم الباحث السعودي في كلية الطب في جامعة سيدني الأسترالية, عناوين الصحف العالمية هذا الأسبوع, بعد نشر أحد أبحاثه في المجلة الطبية البريطانية العريقه BMJ, حيث تم إختيار البحث للنشر الصحفي من قبل إدارة المجلة الطبية و كذلك جامعة سيدني الأسترالية.  لينتشر حول العالم في ساعات قليلة. حيث تم نشر الخبر في أكثر من 30 من الصحف الرسمية في كثير من دول العالم منها صحيفه الجارديان البريطانية.

كما لا يغيب عن الذكر أن الباحث ناصر بن دهيم, قد حقق قبل شهرين جائزة أفضل تطبيق صحي من الجمعية الأسترالية للمعلوماتيه الصحية. و تم تكريمه على جهودة في البحوث الخاصة بتطبيقات الجوال في أكبر مؤتمر للمعلوماتية الصحية HIC 2012 . في أثناء التكريم علق الباحث “بدأت العمل في هذا المجال منذ نهاية عام 2009 و في ذلك الوقت لم يكن هناك أي إهتمام بتطبيقات الهواتف الذكية, و كان البعض من الباحثين يراها من مظاهر الترف و لا يمكن الإستفادة منها في البحث العلمي, فيما كنت أراها المستقبل للبحث الصحي”.

كما أسس ناصر بن دهيم بجهود فردية مشروع الصحة الذكية الذي يساعد الباحثين في المجال الصحي, في تسهيل إيصال المعلومات الصحية و الإختبارات البحثية لمتاجر تطبيقات الجوال. و منذ إنشاء المشروع تم إستخدام تطبيقاته في العديد من البحوث  في ثلاث جامعات. و علق ناصر بن دهيم بأن المشروع غير ربحي و هدفه نشر المعرفة الصحية و التطبيقات الصحية التي تساعد المستهلكين في التحكم في العديد من المشكلات الصحية عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية التي تقارن في كفأتها بتطبيقات الكمبيوتر المكتبي أو المحمول, فقد توصلنا للكثير من النتائج المهمه من الأبحاث التي تمت عن طريق مشروع الصحة الذكية منها أننا و لأول مرة في العالم استطعنا التأكيد أن مستخدموا الهواتف الذكية يبحثون عن تطبيقات لمساعدتهم في الإقلاع عن التدخين, و قد تم نشر نتيجة أولية لهذه الدراسة في مؤتمر سيدني لأبحاث السرطان هذا العام. كما أيضا حقق تطبيق خاص بمرضى الإكتئاب مراكز متقدمة في متجر أبل حول العالم و تم تنزيل التطبيق من قبل أكثر من 5000 مستخدم في أقل من 6 أشهر.

وقد ذكرت الدراسة التي قام بها الباحث بأن متاجر تطبيقات الهواتف الذكية, تحتوي على أكثر من ١٠٠ تطبيق تروج للتدخين خصوصا للأطقال و قد بلغ متوسط تحميل هذه التطبيقات ١٤ مليون مستخدم. كما أوضحت الدراسة بأن وجود هذه التطبيقات يخالف القانون الدولي من منظمة الصحة العالمية بمنع الترويج لمنتجات التبغ على اللإنترنت بأي شكل كان. كما أنها أيضا تخالف قوانين العديد من الدول التي وقعت على الإتفاقية الإطارية للسيطرة على التدخين التابعة لمنظمة الصحة العالمية. كما أشارت الورقة أنه يتوجب على الدول إجبار المتاجر الإلكترونية للتطبيقات بالخصوع للأنظمة المحلية في كل دولة حيث أنها الأن تعتبر واجهه إعلامية لا تقل عن غيرها من الوسائل الإعلامية.

الخبر في موقع العربية منقولا من وكالة الأنباء الفرنسية بدون ذكر اسم الباحث

مقابلة  مع ناصر بن دهيم على راديو أي بي سي و الراديو الوطني الأسترالي

مقابلة 2

الخبر في بعض الصحف العالمية

The Guardian News Paper UK

TIME – USA

Herald Sun Australian News Paper.

The Australian News Paper

MX Newspaper Australia

Healthline USA

University of Sydney Press

British Medical Journal Press release

ABC Spain

Elcomercio Spain

NZ Doctor – New Zealand

Nursing Times – UK

Health Improvement and Innovation Resource Centre – New Zealand

NPR Radio Transcript

Top News – New Zealand

Center for American Progress Action Fund – USA

IOL – South Africa

MOTHER NATURE NETWORK – USA

AdNews – Australia

Bloomberg Businessweek

dvertisementJournal

شكراً لله عليك؛ إلى ما فوق السحَاب يا ناصر..