med

* Finish last in your league and they call you idiot. Finish last in medical school and they call you doctor

رابط النسخة الأولى من المذكرات

في 12-10-2009 بدأت بكتابة مذكرات عابرة عن بعض لحظاتي المهمة في كلية الطب و المستشفى . ظللت أكتب في الموضوع قرابة العام . وضعت نسختين من الموضوع واحدة في الإقلاع و الأخرى في الطومار منزلي الأول . لأسباب معينة اتخذت قرار إغلاق الموضوع و التوقف عن إكمال المذكرات . كانت المفاجأة في الشعبية التي حصل عليها الموضوع . متابعين من طلاب و أطباء و مرضى مهتمين بالتعرف على ثقافة الطبيب جميعهم أدى حرصهم على قراءة الموضوع أول بأول إلى أن يحصل على قراءات فاقت ال 50,000 في كلا الموقعين ! في الإقلاع لوحده فاق عدد قراءات الموضوع الآن عشرين ألفاً و كلما زرت ملفي الشخصي من فترة لأخرى أفاجأ بازدياد عداد القراءات ثم أفتح بريد المدونة فأجد رسالة أو اثنتين من زملاء تخصص لا أعرفهم يطالبونني بإعادة تجديد المذكرات .

لم أفاجأ لأنني كنت أشك بأهمية الموضوع على العكس .. أعرف قيمة ان يفتح طالب طب أو طبيب قلبه للناس و التحدث معهم عن حياته المتعلقة بتخصص يخاف و يرتاب منه كل مريض و يتعلق به بنفس الوقت !

لكنني فوجئت بذلك الجمهور نظراً لأسلوب كتابتي _ سرد غير مختصر غالباً _ و لعلمي أن الناس لم يعودوا يتقبلوا قراءة مواضيع طويلة , رغم أنني لا أتعمد الإطالة لكن عفويتي تدفعني إلى الانطلاق كلما كتبت دون مقاييس .

بعد إغلاق الموضوع قمت بعمل مجموعة طلاب الطب السعوديين على الفيسبوك . انضم عدد رائع إلى المجموعة لكننا للأسف لم ننجح في تفعيلها بانتظام نظراً لأن تنسيق و ستايل شكل الفيسبوك تقنياً و فنياً ليس مريحاً مثل الكتابة في مساحة واسعة كالمنتديات . انت تجربة على أي حال ظفرت منها بأصدقاء و صديقات أعتز بمعرفتهم .

أعود الآن للكتابة في هذا الموضوع تلبية لرغباتكم و سأترك التعليقات متاحة في المواضيع المتعلقة بهذه المذكرات فحسب.. أسعد باستقبال أي ملاحظة أو استفسار أو حتى تصحيح على ما سأقوم بكتابته , فأنا ما زلت طالبة علم ولا يخفى عليكم أن طالب الطب يظل طالباً حتى بعد تخرجه و إلى أن يتقاعد بل ربما إلى أن يموت !

كنت أود الإكمال في المدونة الإنجليزية لأن لدي قراء أجانب لا يتقنون العربية , لكن رغبتكم في الكتابة بالعربية كما جاء في رسائلكم تجعلني أحرص عليكم أكثر من حرصي على قراء هم بالأصل زملائي و زميلاتي في نفس المجموعة بالمستشفى و يعرفون مسبقاً كل ما سأكتب عنه .

سيكون الموضوع مثل النسخة السابقة ليس مقتصراً على مذكرات و حسب بل و أي شيء متعلق بالطب و الصحة و المستشفيات و الدراسة مما قد أجربه أو أعيشه أو أقرأ عنه . و لن أحرص على الفصحى في الكتابة , أحد أسباب محبتكم لتلك المذكرات أنني خلعت ثوب الفصيح و تحدثت بالمحكية و كنت سعيدة لأنكم استطعتم الشعور بعفويتي التامة و أنا أكتب دون تنميق , سأحافظ على كل هذا لأنني فعلاً حتى في مفكراتي الورقية عندما أكتب شيئاً متعلقاً بالدوام أدونه بالعامية : )

أود قبل كل شيء أن أقول .. شكراً لكم .

لوقت طويل ظللت أقنع نفسي أنني لم استحق كل ذاك الاحتفاء و التقييمات الرائعة في الإقلاع و النقد المنهجي المطول من رموز لهم أهميتهم في الطومار كالدكتور طارق و الدكتور خالد الغامدي و آخرين . لأنني أعرف نفسي .. كتبت بعفوية شديدة من باب التخفف من أثقال و هموم ما أقاسيه في الدراسة لا أكثر . لكنكم كنتم أكرم من ظنوني : )

أبدأ بشيء خفيف اليوم _ افتتاحية : )
ــــــــــ

– الصورة في الأعلى مو غريبة على اللي تابع النسخة السابقة من الموضوع . أحب هالصورة كثير لأن الجلوكوز له دور رئيسي في حياتي بعد الله سبحانه و تعالى . مع ان تركيزه متعب شوي hypertonic . علماً ان الصورة بالأعلى تعبيرية و ليست لجلوكوز .

أهم فائدة معنوية اكتسبتها من الجلوكوز من قبل دخولي للكلية هي عقد صداقة مع الإبر و انتهاء الخوف منها !

فيه ناس يحصل معاهم العكس تماماً . كثرة المحاليل تسبب لهم فوبيا من الإبر . معي زميلة في القروب كانت تطبق كل كلاسات التمريض اللي اخذناها أول سنتين ( الطبيب يدرس تمريض في البداية ) ما عدا كورس تحضير و ضرب الإبر ! بسبب عقدة قديمة .
وحدة ثانية للأسف اتعقدت من الإبر بسبب error applied خطير كاد يودي بحياتها المهنية . كسرَت ابرة في مرة بالغلط في ذراع مريض ! انفتح تحقيق و اتوقفت شهر عن العمل و حوسة . بالأخير حولت القسم كله و راحت صيدلة و تطبق الآن في إحدى أشهر صيدليات ليدز .

كيف علاقتكم مع الإبر ؟

7 thoughts on “med”

  1. لو تدرين قد ايش مبسوط بس من كل اللي تكتبيه ! بالذات الـ med.

    لا الحمدلله يمكن عقدة الابر راحت مني وانا صغير خلاص تعودت اسبوعيا كل لاب ناخذه بمادة الـ hematology لازم يكون فيه سحب عينات دم، لكن فيه زملاء معنا للآن يتوترون بمجرد سحب الدم من غيرهم حتى اني عرضت على واحد منهم يجرب يسحب مني لكنه عدملي يدي xD مي مشكله كله في سبيل التعلم .
    هههه اشعار انا عندي فوبيا غريبه، مو من الابر، فوبيا من المطارات بسبب الي صارلي قبل، مجرد ادخل المطار ما ارتاح واقعد قلقان !!

  2. شكراً أشعار بحجم السماء على هالموضوع.
    فرحت مرة والله لما قريت كلامك بتويتر :)

    الحمد لله ماعندي خوف من الإبر, أتألم منها شوي بس مو لدرجة إنو يصير عندي فوبيا.

    متابعتك دائماً بإذن الله.

  3. سعد : انت أصلا أبطل واحد في العالم : ) و بتكون دكتور يشار له بالبنان . اتذكرني لما تتحقق نبوءتي .و دخيلك لا عاد تتبرع بجسمك للي ودهم يتعلموا الحلاقة على رؤوس الأيتام < مثَل حجازي . أنا أول ما بدأنا نتعلم ضرب الإبر و الانسولين سبيشلي كنت ارتبك و ايدي ترتجف لسبب واحد هو حزني على المريض . أحزن جداً على اللي لازم يضربوا ابرتين باليوم هذا غير قياس السكر و وخز الإبر كل يوم و الثاني . ما عمري شفت احد منهم متفائل حتى لو حاول يتظاهر بالتفاؤل . كثرة الوخز و العلاجات الدائمة تصيب الإنسان بالإحباط و القرف من حياته . الله يشفي كل مريض . و يفرحك دايم و يجعل سفراتك القادمة خالية من مغامرات المطارات :D - سندس : هلا حبيبتي . الشكر لكم على اهتمامكم . كويس و ذكرتيني بسبب اضافي لخوف بعض الناس من الإبر .. ايد الممرض . بعضهم يده حارة و شديدة يألم الواحد حتى لو انها ابرة انسولين ! و بعضهم يده بلسم يخلص و المريض يحسبه لسى ما ضرب الإبرة ! الله يحميك من الأدوية و الإبر و الأمراض .

  4. اخيرا ً، وعادت أشعآر لـ كتابة med ..
    كلنا حماس للاجزاء القادمه + خذي رحتك لو يكون الرد طويل .
    بالتوفيًق دكتوره اشعار ..

التعليقات مغلقة.